User Experience design - تصميم تجربة المستخدم

89
رقم التدريب 10666
مقدم من: ICG
هدف التدريب

برنامج تصميم تجربة المستخدم هو برنامج يهدف إلى إكساب مهارات التخطيط والتنفيذ والتصميم لتجارب المستخدمين الرقمية، يتناول البرنامج عدة محاور تهدف بمجموعها إلى بناء تجارب رقمية سلسة وميسرة وهادفة، يستطيع من خلالها المتدرب بناء وتصميم تجارب وواجهات مستخدم تساهم في تسهيل العمليات وتحقيق أهداف الأعمال، من خلال تحليل سلوك المستخدم ودراسة حالته، وحل الإشكالات والعوائق التي قد يمر بها أثناء التجارب الرقمية. ويقدم البرنامج تجارب افتراضية محاكية للتجارب الواقعية والتي يستطيع المتدرب من خلالها توقع الإشكالات وابتكار الحلول وتصميمها واختبارها ومن ثم تنفيذها على النماذج الأولية والتعديل عليها بعد اختبار قابلية الاستخدام لها.


فهرس موضوعات التدريب

 المرحلة الأولى - مبادئ تصميم تجربة المستخدم:

  1. مقدمة الى عالم تصميم تجربة المستخدم ومصطلحاته
    • تاريخ تصميم تجربة المستخدم
    • تجربة المستخدم وتصميم تجربة المستخدم
    • نماذج ناجحة لتجربة المستخدم
    • أمثلة لمواقع تجارة الكترونية ذات تجربة مستخدم جيدة
    • أهمية تصميم تجربة المستخدم وعائده الاستثماري علي أي مشروع
    • كيفية احتساب العائد الاستثماري علي أي مشروع
    • مصطلحات تصميم تجربة المستخدم
    • دراسة حالة: مواقع حجوزات الفنادق والطيران
       
  2. مسار تصميم تجربة المستخدم – الدراسة والبحث
    • خطوات مسار تصميم تجربة المستخدم
    • دراسة المستخدم - المقابلات والاستبيانات
    • دراسة المستخدم-   Google Analytics  وبيئة المستخدم
    • دراسة المستخدم – يوميات المستخدم وأختار قابلية الاستخدام
    • دراسة أهداف المشروع
    • دراسة المنافسين في السوق
    • دراسة حالة - حجوزات صالات السينما
       
  3. مسار تصميم تجربة المستخدم – التحليل والتصميم وبناء الافتراضات
    • هيكلة المعلومات وبناء خريطة الموقع
    • بناء الشخصية الافتراضية للمستخدم المحتمل persona
    • بناء خريطة تجربة المستخدم
    • تحليل المهام وتسلسل خطوات العمل
    • بناء حالات وسيناريوهات الاستخدام
    • القيام بعمليات ال Sketching – Wireframing
    • بناء وتصميم واجهة الاستخدام
    • دراسة حالة - التطبيقات المالية
       
  4. اختبار قابلية الاستخدام والوظائف المتاحة والمستقبلية لعلم تصميم تجربة المستخدم
    • اختبار قابلية الاستخدام - التحضير وأختيارعينات البحث
    • اختبار قابلية الاستخدام – كيفية إجراء الاختبار
    • اختبار قابلية الاستخدام - تحليل النتائج
    • الوظائف المتاحة في عالم تصميم تجربة المستخدم
    • دراسة حالة – موقع Hotspot

 

 

 

المرحلة الثانية - أبحاث تجربة المستخدم:

  1. لماذا ومتي نقوم بأبحاث تجربة المستخدم
    • مقدمة أبحاث تجربة المستخدم
    • تعريف أبحاث تجربة المستخدم
    • التجارب المبهجة والممتعة والبديهية
    • لماذا لا نسأل المستخدمين عن رأيهم بشكل مباشر
    • لماذا نقوم بأبحاث تجربة المستخدم
    • ماذا نعني بشكل المنتج
    • الجدول الزمني لتطوير المنتج
    • تصميم الشئ الصحيح مقابل تصميم الشئ بشكل صحيح
    • نموذج نضج أبحاث تجربة المستخدم
    • كيفية أيجاد عينات مستخدمين مناسبة للأبحاث

 

  1. تحليل المشروع ومعرفة احتياجات العميل ودراسة المنافسين
    • دراسة نموذج العمل التجاري
    • من هم أصحاب العلاقة وكيفية اختبارهم
    • أجراء المقابلات مع أصحاب العلاقة
    • أمثلة علي الأسئلة مع أصحاب العلاقة
    • تحليل معلومات المقابلات وإستخدامها
    • ماهو تحليل المنافسين وكيفية أختيارهم
    • فوائد ومكونات تحليل المنافسين
    • دراسة المنافسين
    • أدوات ومواقع مساعدة
       
  2. كيفية تقييم قابلية الاستخدام من خلال مبادئ نلسون
    • وضوح النظام
    • الموازنة بين النظام والعالم الحقيقي
    • حرية المستخدم والقدرة علي التحكم بالنظام
    • التناسق وأتباع المعايير المناسبة
    • مساعدة المستخدمين علي أدراك وتشخيص وحل الأخطاء
    • تجنب الأخطاء
    • الادراك بدلا من التذكر
    • المرونة وكفاءة المستخدم
    • تصاميم جمالية وبسيطة
    • المساعدة والتوثيق
    • تطبيق عملي
       
  3. تقنيات أبحاث تجربة المستخدم – الجزء الاول
    • الأبحاث النوعية
    • الأبحاث الكمية
    • متي يجب أستخدام كل نوع من الأبحاث
    • مقابلة تجربة المستخدم
    • التخطيط للمقابلات
    • تحليل المقابلات
    • الاستبيانات وأستطلاعات الرأي
    • دراسة يوميات المستخدم
    • دراسة بيئة المستخدم
    • مجموعات العصف الذهني
    • تطبيق عملي – دراسة حالة
       
  4. تقنيات أبحاث تجربة المستخدم – الجزء الثاني
    • ترتيب البطاقات -Card sorting
    • أختبار الشجرة – Tree Testing
    • متابعة حركة العين -  Eye Tracking
    • الاختبار الثنائي -  A/B Testing
    • أختبار الخمس ثواني والنقر – Click and 5 Seconds Testing
    • تطبيق عملي – دراسة حالة
       
  5. تحليل ونتائج أبحاث تجربة المستخدم
    • كيف يتم قياس نجاح تجربة المستخدم
    • ما هي conversion Funnel
    • لغة الجسد الرقمية
    • كيف يتم معالجة البيانات
    • مثال علي تحليل البيانات
    • تحليلات جوجل Google Analytics
    • الخرائط الحرارية Heatmap
    • تطبيق عملي  + أدوات ومواقع مساعدة

 

المرحلة الثالثة – أساسيات التصميم التفاعلي:

  1. ما هو التصميم التفاعلي
    • ما هو التصميم التفاعلي
    • الابعاد الخمسة للتصميم التفاعلي
    • الإحساس والإدراك – Sensation & Perception
    • ما هي Gestalt Principles  ا
    • إمكانية تنفيذ اجراء – Affordances
    • التعاطف  - Empathy
    • التحفيز  - Motivation
    • النماذج الذهنية – Mental Models
    • التفكير والمنطق – Reasoning & Logic
       
  2. نموذج التصميم التفاعلي
    • التصور – Perceive
    • التنبؤ – Predict
    • التفاعل – interact
    • التغذية العكسية – Feedback
    • التعلم - Learn
    • التذكر – Remember
    • التنقل ورحلة المستخدم – User Flow & User Journey
    • تطبيق عملي – دراسة حالة
       
  3. أنماط التصميم وأساسيات التصفح
    • أنماط التصميم وأساسيات التصفح
    • أنماط التصميم
    • تصميم الأنماط المضادة
    • تعريف التصفح
    • أنظمة وأنواع التصفح
    • مدخلات التصفح
    • تطبيق عملي – دراسة حالة
       
  4. التفاعلات الدقيقة وأمكانية الوصول
    • ما هي التفاعلات الدقيقة
    • التفاعلات الدقيقة التطبيقية
    • أمكانية الوصول
    • أخطاء تفاعل المستخدم
    • إنشاء واجهة مستخدم يمكن الوصول اليها
    • تطبيق عملي – دراسة حالة
       
  5. هيكلة المعلومات
    • ما هي هيكلة المعلومات
    • علم الوجود Ontology
    • التصنيفات Taxonomy
    • Choreography
    • تطبيق عملي
مخرجات التعلم

سيكون المتدرب قادرً ا على:

  • معرفة المصطلحات الرقمية المتعلقة بمجال تصميم تجربة المستخدم ومدلولاتها وأهمية كلًا منها.
  • اكتساب مهارة البحث القائم على احتياج المستخدمين، وأدواته، وطريقته وأهميته.
  • اكتساب مهارة التصميم المستند على تجارب المستخدمين، من الفكرة،وحتى التنفيذ مرورً ا بالتقييم والتحسين.
  • اكتساب مهارة تحليل التجارب والتنافسية لخلق وتصميم تجارب جديدة ذات تنافسية عالية وقيمة مضافة.
المتطلبات السابقة للتدريب
  • حاصل على دبلوم في تخصص تقني فأعلى 
  • سعودي الجنسية 
  • وجود حاسب آلي 
  • وجود اتصال جيد بالإنترنت
الشهادات الإحترافية المتعلقة
    لا توجد شهادات احترافية مرتبطة بالدورة التدريبية.
اسم مقدم الدورة
  • محمد زينهم
خبرات المدرب
  • محمد زينهم

    محمد زينهم لديه خبره آكثر من ١٠ سنوات في مجال تطوير تجربه المستخدم ولديه خبرات عميقه في انشاء وتحسين تجربه المستخدم من خلال عمله في منطقه الشرق الاوسط بجانب ذلك هو محاضر معتمد من شركه ادوبي العالميه ايضا حصل علي الشهادات التاليه :- 

     

    • Adobe Illustrator
    • Adobe In-design
    • Adobe Dreamweaver
    • Adobe Photoshop
    • Visual Studio Code for Web Developers
    • Adobe Certified Instructor in Flash CS3, CS4
    • Camtasia 2019 Essential Training: The Basics
    • Adobe Certified Expert in Flash CS3, CS4
  • مجال التدريب
    الدورات التدريبة التخصصية
  • المسار الوظيفي
    • واجهة وتجربة المستخدم
  • نوع الدورة
    دورة معرفية
  • مستوى الدورة التدريبية
    مستوى مبتدئ
  • طريقة توصيل الدورة
    تفاعلية مباشرة
  • موعد البرنامج تبدأ 25-09-2022 إلى 27-09-2022 لمدة 15 ساعات
انتهت فترة التقديم