الثقافة التنظيمية-Organizational Culture

33
رقم التدريب 12335
مقدم من: Global Knowledge - Skillsoft
هدف التدريب

تتجلى ثقافة المنظمات في قيمها وسياساتها ومواقفها وهياكلها ومعتقداتها، ونظرا لما تعيشه بيئة الاعمال بمتغيراتها المختلفة خاصة بعد جائحة كورونا من فوضى في فهم واستيعاب المتغيرات والقدرة على التفاعل مع ا الأحداث والمستجدات بصورة سريعة، تهدف الدورة في إطارها العام إلى التعرف على مفهوم الثقافة التنظيمية (المؤسسية) وأهميتها للقطاع العام والخاص، ودورها المحوري في تنفيذ استراتيجيات الشركات والقطاعات العامة ، وتحسين كفاءة أدائها، فهي تعكس كيفية تفاعل العاملين واستجابتهم للتغيير المحتمل في بيئتهم المحيطة داخليا وخارجيا، كما أنها ترسم صورة ذهنية للمنظمات الفريدة والمميزة عن غيرها، إنه أصل مهم يؤثر على الروح المعنوية وأداء الشركة، ويمكن بناؤه ورعايته، بالإضافة إلى ذلك، تسلط الضوء على الدور المحوري للقيادة العليا في تشكيل الثقافة وإدارتها. ومن ناحية أخرى، تسعى الدورة في إطارها الخاص إلى فهم الثقافة في سياق قطاعك التجاري وبيئة الأعمال العالمية الأكبر، وصياغة التعديلات في المواقف والقيم عند الضرورة، وتطوير ثقافتك بشكل استراتيجي والاستفادة منها للتواصل مع موظفيك وعلاقات مؤسستك وتنميتها مع المستهلكين وشركاء الأعمال الرئيسيين محليا وحول العالم. وعلى الرغم من أهميتها تواجه المنظمات صعوبة في تصميمها وتطويرها وتحسينها، فهي قوة غير مرئية تتغلغل في قطاع ما وتصمم بشكل خفي لتظهر في النهاية على سلوك وتصرفات الموظفين، لذا من الصعوبة التحكم بها أو تغييرها بسهولة من دون العمل على تجذيرها بشكل مدروس وعلى مراحل
 


فهرس موضوعات التدريب

: اليوم الأول:

  • تعریف مفهوم ثقافة المنظمة
  • لماذا الثقافة التنظيمية مهمة
  • خصائص ومكونات الثقافة التنظيمية
  • بناء ثقافة تنظيمية قوية
  • العوامل المؤثرة على تحديد ال ثقافة التنظيمية
  • نموذج إدغار شاين
  • حالات دراسية
  • أمثلة للثقافات التنظيمية
  • علاقة ثقافة المنظمة بإدارة الأزمات والمخاطر

 اليوم الثاني

  • إدارة المشاكل والمعضلات وأهدافها
  • دورة حياة المشكلة
  • خطوات إدارة المشكلة
  • حالات دراسية
  • إدارة المشكلة، تحليل العناصر
  • من مشكلة إلى أزمة
  • هيكل ملف الأزمات
  • حالات دراسية

 اليوم الثالث

  • مفهوم إدارة المخاطر
  • عائلة الأزمات
  • المبادئ الأساسية لإدارة المخاطر
  • المراحل الأساسية لتطوير إدارة المخاطر
مخرجات التعلم

في نهاية هذه الدورة سيكون المتدرب قادر على:

1 - التعرف على مفهوم الثقافة التنظيمية وأهميتها.

2 - إطلاع المشاركين على عوامل وآليات تكوين الثقافة المؤسسية.

3 - إكساب المشاركين مهارات تحليل مكونات الثقافة التنظيمية وكيفية تطبيقها.

4 - تمكين المشاركين من إعادة صياغة ثقافة المنظمة، وإعداد خطط عملية لتنفيذها.

5 - تمكين المشاركين من فهم واستيعاب علاقة الثقافة المؤسسية بالأزمات والمخاطر.

المتطلبات السابقة للتدريب
  • سعودي الجنسية  
  • لغة انجليزية  
  • وجود حاسب آلي   
  • وجود اتصال جيد بالانترنت 
الشهادات الإحترافية المتعلقة
    لا توجد شهادات احترافية مرتبطة بالدورة التدريبية.
اسم مقدم الدورة
  • تركي سعد البواردي
خبرات المدرب
  • تركي سعد البواردي

    خبرة اربع سنوات في التدريب 

    الشهادات

    • Prince2 R Foundation 11 2022
    • TOT 05, 2020
    • The basis of making experiments tourism 10 2022
    • Artificial Intelligence & its challenge. 10 2022
    • Financial Management in real estate industry 10 2022
    • MBA in a Box: Business Lessons from CEO 05, 2020
  • مجال التدريب
    الدورات التدريبية التخصصية
  • المسار الوظيفي
    • الحوكمة، المخاطر والامتثال
  • نوع الدورة
    دورة معرفية
  • طريقة توصيل الدورة
    تفاعلية مباشرة
  • موعد البرنامج تبدأ 19-09-2023 إلى 21-09-2023 لمدة 12 ساعات
انتهت فترة التقديم