أساسيات إدارة المشروعات

439
رقم التدريب 7336
مقدم من: المنتور
هدف التدريب

تتجه الكثير من المؤسسات اليوم إلى التعامل مع مبادراتها ومخططاتها على هيئة مشروعات مستقلة، ولهذا، اكتسب علم وفن إدارة المشروعات شعبية واسعة في السنوات الأخيرة، واتجه الكثيرون لدراسته، والإلمام بأساسياته، سواء من العاملين بالشركات الكبرى أو روّاد الأعمال. ستغطي هذه الدورة التدريبية عناصر إدارة المشاريع الأساسية، وذلك من خلال اكتشاف مختلف المهارات التي من شأنها تشكيل الهيكل الأساسي لنجاح كلّ مشروع بالإضافة إلى نموذج دورة حياة المشروع.

Training Video

فهرس موضوعات التدريب
  1. محتويات الكورس
  2. مقدّمة
  3. مشاريع عالمية
  4. ما هو مفهوم إدارة المشاريع؟
  5. عناصر إدارة المشاريع الأساسية
  6. ما أهمية مبادرات إدارة المشاريع؟
  7. القطاعات المستفيدة من مبادرات إدارة المشاريع
  8. القيود الثلاثية للمشاريع
  9. أصحاب المصلحة المعنيين بالمشروع
  10. أصحاب المصلحة المعنيين بإدارة المشاريع
  11. دور مدير المشاريع ومسؤولياته
  12. نموذج دورة حياة المشروع
  13. عملية البدء بإدارة المشاريع
  14. ميثاق المشروع
  15. مراحل البدء بإدارة المشاريع
  16. عملية التخطيط
  17. هيكل تقسيم الأعمال
  18. جدول المشروع الزمني
  19. مخططات الأسبقية
  20. مخطط جانت
  21. تقدير الجهود المبذولة لتنفيذ أنشطة المشروع
  22. عناصر خطة المشروع
  23. إدارة مخاطر المشروع
  24. عناصر إدارة مخاطر المشروع
  25. عملية التنفيذ
  26. عملية المراقبة
  27. إدارة جودة المشاريع
  28. ضمان الجودة
  29. تحديد الجدول الزمني وتكلفة المشروع
  30. عملية إغلاق المشروع
  31. أدوات إدارة المشاريع الرقمية
  32. معايير إدارة المشاريع
  33. المواضيع ذات الصلة
مخرجات التعلم
  1. كيف تختلف إدارة المشروعات عن إدارة العمليات اليومية في أية مؤسسة أو كيان، والتي يتم تنفيذها مرارًا وتكرارًا لإنتاج نفس السلعة أو الخدمة أو القيمة فهي أعمل وأشمل.
  2. أن كل مشروع يمر بمجموعة من المراحل يطلق عليها دورة حياة المشروع، وهم بالترتيب البدء، والتخطيط والتنفيذ، والخطوة الرابعة والأخيرة هي التسليم، أو عملية إغلاق المشروع.
  3. إن الإلمام بأساسيات إدارة المشروعات أصبح ضرورة حيوية لكل شخص، بغض النظر عن مجاله، وذلك لأن التفكير بعقلية إدارة المشروعات يساعد الإنسان على تحقيق بعض النظام في حياته.
المتطلبات السابقة للتدريب

تتطلب هذه الدورة أن يكون المتعلم متمكّنا من المستوى الأساسي إلى المتوسط ​​في اللغة الإنجليزية.

الشهادات الإحترافية المتعلقة
    لا توجد شهادات احترافية مرتبطة بالدورة التدريبية.
اسم مقدم الدورة
  • محمد مروان
خبرات المدرب
  • بفضل خبراته التي تتعدّى الـ15 عامًا في مجال القيادة المتعددة الوظائف، يتمتّع محمد مروان بمجموعة من المهارات والخبرات المحددة والفريدة من نوعها في مجالات التحوّل الرقمي والتنظيمي، وإدارة حلول العملاء، والتميّز في العمليات التجارية، هذا وبالإضافة إلى سجّل ناجح من منهجيات التنفيذ المنظمّة والمعتمدة في مختلف صناعات الخدمات والتكنولوجيا. وطوال مسيرته المهنية هذه المركّزة على تحقيق أفضل النتائج، نجح مروان في اطلاع مختلف فرق العمل في الأسواق الناشئة على أبرز تجارب العملاء وخطط الادخار المالي ومقومات الإنتاجية التشغيلية من خلال توفير فرص تنموية لهم.

     

    مجالات الخدمات هي صميم حياتي المهنية التي تشمل أدوارا قيادية مختلفة في حلول الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات الاستشارية، وإدارة سلسلة التوريد، وتخطيط موارد المؤسسات، وتحسين العمليات، وتقنيات الرعاية الصحية، والتعليم والتدريب، وتنمية الكفاءات، وإدارة دورة الحياة، وتجربة العملاء. ومن خلال قائمة متنوعة من البرامج والمشروعات المنفذة في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا وروسيا، فقد اكتسبت خبرات قوية في تنفيذ الاستراتيجيات وقيادة الفرق مختلفة الوظائف في بيئات متعددة الثقافات.

     

    التعليم هو الركيزة التي بنيت عليها نجاح حياتي المهنية. أنا أحمل ماجستير من جامعة ولونغونغ وماجستير في إدارة الأعمال من كلية هالت الدولية للأعمال، بالإضافة إلى عدد من الشهادات في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتصنيع وسلسلة التوريد وإدارة المشاريع. كما تخرجت من الجامعة الأمريكية، حيث تخصصت في الهندسة الصناعية وكان تخصصي الفرعي في إدارة الأعمال.

     

    أنا حاليًا مدير عمليات العملاء في أسواق الخدمات النامية لدى شركة جنرال إلكتريك للرعاية الصحية، حيث أقود وأعمل مع فرق مختلفة في 7 مناطق زمنية مختلفة. ونحن فريق مكون من مجموعة فرق تعمل على تحسين تجربة عملاء جنرال إلكتريك للرعاية الصحية يوميًا من خلال التميز في العمليات والتكنولوجيا والثقافة على مستوى محفظة جنرال إلكتريك من خدمات الصيانة والتعليم وتحسين الأصول. وباستخدام مجموعة أدوات رائعة من البرامج التي تركز على تجربة العملاء والجودة والفعالية الميدانية، فإننا نضمن تقديم شركة جنرال إلكتريك للرعاية الصحية خدمات تفوق توقعات العملاء.

     

  • مجال التدريب
    برامج التعلم الذاتي
  • المسار الوظيفي
    • إدارة المشاريع
  • نوع الدورة
    دورة معرفية
  • مستوى الدورة التدريبية
    مستوى مبتدئ
  • طريقة توصيل الدورة
    إلكترونية
  • موعد البرنامج دورة مستمرة
طلب انضمام