Business Continuity Professional


Training Description
توفر هذه الدورة للمشاركين حلولاً واستراتيجيات ورؤى ملموسة حول تقديم نظام فعال لإدارة استمرارية الأعمال باستخدام العمليات والإجراءات المجربة سابقا و المختبرة ، سيقوم المشاركون بتحليل المخاطر والآثار على العمليات التجارية التي قد تسببها التهديدات. سيتم توفير إطار عمل لبناء المرونة التنظيمية لتقديم استجابة فعالة لحماية مصالح أصحاب المصلحة الرئيسيين والسمعة والعلامة التجارية وأنشطة خلق القيمة المضافة للأعمال و المؤسسة.
ستكون هذه الدورة تفاعلية للغاية وستتضمن مناقشات جماعية ومقاطع فيديو ودراسات حالة. سيتم تطبيق نماذج خطة BIA و BCP أثناء الدورة وسيتم تقديمها للاستخدام بعد الدورة. كما سيتم توفير المعلومات الداعمة ، مثل قائمة الأحداث الرئيسية MEL لتخطيط العمل ولجنة توجيه قادة المؤسسة BC , كما تتضمن الدورة دراسة قوالب محددة لإجراء تحليل نتائج الأعمال BIA ، ووضع خطة استمرارية الأعمال على المستوى الإستراتيجي.
Skills acquired in accordance with SFIA:

Training Course index
اليوم الاول :
مقدمة ومفاهيم أساسية عن مرونة الأعمال:
1-فهم بعضوالمفاهيم الخاطئة الشائعة حول استمرارية الأعمال
2-كيف تقدم استمرارية الأعمال قيمة للمؤسسة؟
3-تعريف ومكونات المرونة التنظيمية
4-تعلم الجوانب الرئيسية لمرونة الأعمال الأوسع مثل الاستجابة للطوارئ وإدارة الأزمات وإدارة الحوادث وتخطيط استمرارية الأعمال والتعافي من كوارث تكنولوجيا المعلومات
5-فهم كيف ترتبط هذه الخطط والعمليات ببعضها البعض في مخطط زمني سهل الفهم
اليوم الثاني:
الحوكمة :
1-فهم أهمية وجود مساءلة وملكية ومسؤوليات واضحة.
2-تعرف على سبب طلب سياسة استمرارية الأعمال وما الذي يجب أن تتضمنه
3-أن تكون قادرًا على فهم الجوانب الرئيسية لإطار عمل إدارة استمرارية الأعمال
4-تطبيق عملي على تنفيذ الحوكمة
العامل البشري:
1-التدريب والتوعية من أهم الجوانب في أن تكون خطة استمرارية العمل قابلة للاستخدام وفعالة.
2-عناصر التعليم والتوعية الأساسية داخل BCMS
3-تعرف على كيفية دمج استمرارية الأعمال في الثقافة التنظيمية.
اليوم الثالث :
إدارة المخاطر:
1-فهم سبب أهمية إدارة المخاطر الفعالة لنظام BCMS
2-فهم الفرق بين إدارة مخاطر المؤسسة وإدارة استمرارية الأعمال
3-التعرف خيارات معالجة المخاطر الشائعة التي يمكن تطبيقها على مخاطر استمرارية الأعمال.
4-وضع خطط مواجهة المخاطر متعددة الأبعاد
5-مناقشة مخاطر إستمرارية الأعمال المتوقعة و المحتملة
اليوم الرابع :
تحليل تأثير نتائج الأعمال :
1-ماهية تحليل تأثير الأعمال
2-لماذا نقوم بهذا التحليل ، وكيف يساعدك BIA على فهم مؤسستك بشكل أفضل.
3-وضع أهداف جديدة كنتيجة لتحليل نتائج الأعمال
4-حساب العائد على الإستثمار
5-تحديد نقطة الاسترداد للعائد على الإستثمار
6-6 خطوات لإجراء تحليل تأثير الأعمال.
الصيانة والمراقبة والتأكيد:
1-تعرف على كيفية الحفاظ على BCPs و BCMS وتحديثها باستمرارفهم ما هي الجوانب الرئيسية لأداء المراقبة الدورية والتأكد من BCMS.
اليوم الخامس :
تخطيط استمرارية الأعمال:
1-ماهية تخطيط استمرارية الأعمال وسبب أهميته
2-تعرف على متطلبات واستراتيجيات التخطيط لاستمرارية الأعمال
3-تعرف على كيفية تطوير خطة استمرارية الأعمال BCP مع مراعاة الجوانب المختلفة مثل الأشخاص والاتصالات والمرافق والأنظمة والتطبيقات والاتصالات السلكية واللاسلكية والاعتمادات الداخلية والخارجية والمتطلبات الخاصة والمحتوى ذي الصلة ليتم تضمينها في خطط استمرارية الأعمال.
4-تعرف على ماهية خطة التعافي من كوارث تكنولوجيا المعلومات وما هي مكونات تطوير خطة IT DR
5-فهم أن BCP ليس مستندًا قائمًا بذاته وإنما كيف يحتاج إلى الاتصال بسلاسة مع الخطط ذات الصلة مثل الاستجابة للطوارئ وإدارة الأزمات وإدارة الحوادث والتعافي من كوارث تكنولوجيا المعلومات
Training Pre-requirements
سعودي الجنسية.
أن يكون على رأس العمل حاليا
الحصول على دبلوم كحد أدنى وفي تخصص تقني أو معلوماتي أو هندسي
اكبر من 18 سنة
وجود جهاز حاسب آلي سعته لا تقل عن 4 جيجا بايت وانترنت مناسب
ملاحظة الدورة من 4 مساءا الى 9 مساءا لمدة خمس أيام
Related Professional Certificates |
|
---|---|
Trainer Experiences |
|