الثقافة التنظيمية-Organizational Culture
Training Description
تتجلى ثقافة المنظمات في قيمها وسياساتها ومواقفها وهياكلها ومعتقداتها، ونظرا لما تعيشه بيئة الاعمال بمتغيراتها المختلفة خاصة بعد جائحة كورونا من فوضى في فهم واستيعاب المتغيرات والقدرة على التفاعل مع ا الأحداث والمستجدات بصورة سريعة، تهدف الدورة في إطارها العام إلى التعرف على مفهوم الثقافة التنظيمية (المؤسسية) وأهميتها للقطاع العام والخاص، ودورها المحوري في تنفيذ استراتيجيات الشركات والقطاعات العامة ، وتحسين كفاءة أدائها، فهي تعكس كيفية تفاعل العاملين واستجابتهم للتغيير المحتمل في بيئتهم المحيطة داخليا وخارجيا، كما أنها ترسم صورة ذهنية للمنظمات الفريدة والمميزة عن غيرها، إنه أصل مهم يؤثر على الروح المعنوية وأداء الشركة، ويمكن بناؤه ورعايته، بالإضافة إلى ذلك، تسلط الضوء على الدور المحوري للقيادة العليا في تشكيل الثقافة وإدارتها. ومن ناحية أخرى، تسعى الدورة في إطارها الخاص إلى فهم الثقافة في سياق قطاعك التجاري وبيئة الأعمال العالمية الأكبر، وصياغة التعديلات في المواقف والقيم عند الضرورة، وتطوير ثقافتك بشكل استراتيجي والاستفادة منها للتواصل مع موظفيك وعلاقات مؤسستك وتنميتها مع المستهلكين وشركاء الأعمال الرئيسيين محليا وحول العالم. وعلى الرغم من أهميتها تواجه المنظمات صعوبة في تصميمها وتطويرها وتحسينها، فهي قوة غير مرئية تتغلغل في قطاع ما وتصمم بشكل خفي لتظهر في النهاية على سلوك وتصرفات الموظفين، لذا من الصعوبة التحكم بها أو تغييرها بسهولة من دون العمل على تجذيرها بشكل مدروس وعلى مراحل
Training Course index
: اليوم الأول:
- تعریف مفهوم ثقافة المنظمة
- لماذا الثقافة التنظيمية مهمة
- خصائص ومكونات الثقافة التنظيمية
- بناء ثقافة تنظيمية قوية
- العوامل المؤثرة على تحديد ال ثقافة التنظيمية
- نموذج إدغار شاين
- حالات دراسية
- أمثلة للثقافات التنظيمية
- علاقة ثقافة المنظمة بإدارة الأزمات والمخاطر
اليوم الثاني
- إدارة المشاكل والمعضلات وأهدافها
- دورة حياة المشكلة
- خطوات إدارة المشكلة
- حالات دراسية
- إدارة المشكلة، تحليل العناصر
- من مشكلة إلى أزمة
- هيكل ملف الأزمات
- حالات دراسية
اليوم الثالث
- مفهوم إدارة المخاطر
- عائلة الأزمات
- المبادئ الأساسية لإدارة المخاطر
- المراحل الأساسية لتطوير إدارة المخاطر
Training course outcomes
في نهاية هذه الدورة سيكون المتدرب قادر على:
1 - التعرف على مفهوم الثقافة التنظيمية وأهميتها.
2 - إطلاع المشاركين على عوامل وآليات تكوين الثقافة المؤسسية.
3 - إكساب المشاركين مهارات تحليل مكونات الثقافة التنظيمية وكيفية تطبيقها.
4 - تمكين المشاركين من إعادة صياغة ثقافة المنظمة، وإعداد خطط عملية لتنفيذها.
5 - تمكين المشاركين من فهم واستيعاب علاقة الثقافة المؤسسية بالأزمات والمخاطر.
Training Pre-requirements
- سعودي الجنسية
- لغة انجليزية
- وجود حاسب آلي
- وجود اتصال جيد بالانترنت
Related Professional Certificates |
|
---|---|
Trainer Name |
|
Trainer Experiences |
|